Support to the Association Agreement Programme



إطلاق مشروع توأمة بين المعهد القومي للقياس والمعايرة وتحالف إنجليزي ألماني تشيكي

23/10/2013


شهد الأسبوع الماضي توقيع برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي لعقد مشروع توأمة مع تحالف أوروبي تقوده المملكة المتحدة مع كلٍ من ألمانيا الاتحادية وجمهورية التشيك، وذلك لصالح المعهد القومي للقياس والمعايرة بوزارة البحث العلمي. ويهدف المشروع -المموّل من الاتحاد الأوروبي- إلى تطوير منظومة الجودة المصرية من خلال نقل أفضل الممارسات الأوروبية في مجاليّ القياس والمعايرة عبر خلق مشاركة فعّالة بين المعهد القومي للقياس والمعايرة ونظرائه في الدول الأوروبية الثلاث التي وقع عليها الاختيار لتنفيذ المشروع. 


تبلغ ميزانية المشروع مليون ومائة ألف يورو (حولي احدى عشر مليون جنيه مصري)، ويتم تنفيذه على مدار 24 شهر. ومن المخطط الانتهاء خلالها من مشروع لإصلاح الأطر التشريعية والنظم الإجرائية الحاكمة للقياس والمعايرة بمصر، بالإضافة إلى نقل أفضل نظم إدارة الجودة الأوروبية إلى المعهد. كما يولي المشروع اهتماماً بتطوير العامل البشري من خلال تدريب حوالي مائة من أبناء المعهد واستضافة عدد منهم بالمعامل الأوروبية للإطلاع على أحدث أساليب القياس والمعايرة عالمياً. كما أنه من المستهدف عبر هذه المشاركة تحقيق الاعتراف الدولي لقياسات معامل المعهد القومي للقياس والمعايرة، والحصول على الاعتماد اللازم لهذه المعامل.


يأتي المشروع ضمن خطة النهوض بمنظومة الجودة المصرية والتي تعتبر أحد العناصر الأساسية التي تساند إنشاء منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروبي حيث تنص المادة 48 من اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية على تقريب التشريعات بين الجانبين لتسهيل تنفيذ الاتفاقية. وتعتبر آلية التوأمة إحدى أهم الآليات المساهمة في تحقيق هذه الخطة حيث سبق تنفيذ مشروع لصالح المجلس الوطني للاعتماد ساهم في حصوله على اعتراف دولي واسع، بالإضافة إلى الإعداد حالياً لمشروع توأمة جديد لصالح الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.