Support to the Association Agreement Programme



إطلاق مشروع توأمة بين هيئة سكك حديد مصر ووزارة التنقل الأسبانية

23/10/2013


وقّع برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي ووزارة النقل الأسبانية عقد مشروع توأمة جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر بوزارة النقل. يهدف المشروع -المموّل من الاتحاد الأوروبي في إطار الدعم الأوروبي لقطاع النقل المصري- إلى تفعيل مشاركة حقيقية بين هيئة السكك الحديدية المصرية ووزارة النقل الأسبانية من أجل رفع مستويات الأمن والسلامة بقطاع السكك الحديدية، والاستفادة من الخبرة الأسبانية في تنفيذ نظام إدارة للسلامة. 


تبلغ ميزانية المشروع مليون وثلاثمائة ألف يورو (حوالي اثني عشر مليون جنيه مصري)، ويتم تنفيذه على مدار 24 شهر. ومن المتوقع بنهاية المشروع الانتهاء من وضع وتنفيذ نظام حديث لإدارة سلامة السكك الحديدية، ونظم جديدة لإدارة المزلقانات، بالإضافة إلى تطوير ورش الصيانة ومراكز التشغيل ومعايير اعتمادها. ويركز المشروع أيضاً على تطوير قدرات العامل البشري من خلال نقل أفضل الممارسات الأوروبية لتحديث البرامج التدريبية للعاملين بالهيئة ومعايير اختيار واعتماد السائقين وشاغلي الوظائف المتعلقة بالسلامة.


وقد نص الاتفاق على استعانة الهيئة القومية لسكك حديد مصر بخبراء من أسبانيا على مدار المشروع (منهم خبير مقيم بالهيئة طوال العامين) من أجل تحقيق أهداف التوأمة، والتي تأتي استكمالا لمشروع توأمة أولى سبق للهيئة الاستفادة منه خلال الأعوام 2008-2010 وقامت بتنفيذه هيئة السكك الحديدية الفرنسية، وكان من أهم إنجازاته إنشاء وحدة مستقلة للتحقيق في الحوادث ومراجعة إجراءات السلامة داخل الهيئة.