Support to the Association Agreement Programme



إطلاق مشروع الدعم الفني لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك

26/09/2013


في ظل الأحداث المتتالية التي تشهدها البلاد، تسعى الحكومة جاهدة لدعم بناء القدرات المؤسسية للهيئات الحكومية لتتماشى مع التغيرات الحالية. حيث يقوم برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي بإطلاق مشروع دعم فني لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وذلك يوم 21 أغسطس 2013، لمدة ستة أشهر وبتمويل أوروبي قدره 197,266 يورو.


ينفذ المشروع بمشاركة خبراء من اليونان، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنه يعتبر مرحلة تمهيدية لمشروع توأمة مؤسسية يهدف إلى تنفيذ المرحلة الانتقالية الأولى من إصلاح قطاع الكهرباء بتطبيق إطار عمل قانوني وتنظيمي، وتطبيق نظم دائمة للمعايير وتقييم جودة الأداء طبقا لأفضل الممارسات الأوروبية.

 
فالمشروع يهدف إلى وضع تصور محاكاة لسوق الكهرباء حيث تتمكن كل مؤسسة من التعرف على دورها والعمل وفقا للتطورات المستجدة ووفقا لأفضل المعايير الأوروبية والعالمية.


الجدير بالذكر أن التعاون بين البرنامج وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قائم منذ 2008، فتم تخصيص ميزانية قدرها 2,562,200 يورو في صورة دعم فني وأجهزة، مقدمة من الاتحاد الأوروبي لتنفيذ حزمة من المشروعات يديرها برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي.


وأيضا عظم الجهاز استفادته من الآليات التي يوفرها البرنامج حيث استعان بآلية الدعم الفني وتبادل المعلومات TAIEX للتمهيد لتنفيذ المشروعات الحالية  وذلك بتنظيم زيارة ميدانية تعريفية (ديسمبر 2007) لأجهزة رقابية أوروبيه للتعرف على الأطر التشريعية والمؤسسية لأجهزة أوروبية مماثلة. كما أنة جارى حاليا التنظيم لزيارة أخرى لأحد الدول الأوروبية لتعزيز دور الجهاز في مجال حماية المستهلك.